عصام الشوالي في مقابلة الصحافة الموريتانية

أجري الصحفي الرياضي الوطني عبد ولد حمين سالم مقابة مع المعلق التونسي الشهير عصام الشوالي
وهذا نصها.

اجرى الزميل عبدو ولد أحمين سالم المتواجد بالعاصمة الليبية طرابلس علي هامش العيد الثالث للإعلاميين الرياضيين العرب لقاء حصريا هو الاول من نوعه لوسيلة إعلام موريتانية مع المعلق التونسي الشهير عصام الشوالي وهذا نص المقابلة:

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: هنالك العديد من المتابعين لتعليقاتكم الرياضية العفوية والممتعة في موريتانيا يودون معرفة من هو عصام الشوالي؟

عصام الشوالي: عصام الشوالي هو مواطن تونسي يبلغ من العمر39 سنة،متزوج وأب ل3 اطفال ،متحصل علي الاستاذية في الادب الفرنسي سنة 1995 وهي السنة نفسها التي دخل فيها المجال الاعلامي عن طريق إذاعة الشباب والرياضة التونسية.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: هل لكم ان تحدثوننا عن تجربتكم مع التعليق الرياضي؟

عصام الشوالي: تجربتي مع التعليق الرياضي مرت بمراحل متعددة وقد بدأت سنة 1998 مع التلفزيون التونسي ثم وصلت قمة النضج خارج فضاء الاعلام الرياضي التونسي من خلال قنواة art الفضائية سنة 2001 وتواصلت إلي أواخر السنة الحالية 2009 حيث سأكمل ماتبقي من هذا الشهر إحتراما لهذه القناة التي ساهمت في تكوين شعبيتي لأنتقل بعد نهاية هذا الشهر إلي قناة أخرى....يصمت عصام.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: ماهي هذه القناة الاخري؟

عصام الشوالي: مع بداية السنة القادمة ستتضح معالم تلك القناة ولايعود ذلك لكوني اتحرى وصول عروض مالية مغرية وإنما لكوني مرتبط بعائلتي في تونس ولايمكنني ان أتخذ خطوة قد تكون لها آثار سلبية عليها.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: وهل ستكون قناة الجزيرة الرياضية من ضمن الخيارات المطروحة؟

عصام الشوالي: قناة الجزيرة الرياضية قناة كبيرة وانا أكن لطاقمها كل الاحترام والود ولم تكن إرتباطاتي بart لتسمحلي بالتفكير في العمل بها رغم انني اعطيك معلومة حصرية لاول مرة اصرح بها وهي انني قلت في احد لايام للأستاذ ناصر الخليفة مدير قناة الجزيرة الرياضية علي سبيل المداعبة لقد لعبت مع ريال(art) فلماذا لا أجرب اللعب مع برشلونة)الجزيرة الرياضية(. قد اقول لك اليوم انني سوف اعمل مع قناة الجزيرة الرياضية وتجدني غدا مع قناة دبي الرياضية،المستقبل امر مجهول بالنسبة لي.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: هل قدمت لكم هذه القناة عرضا حتي الآن؟

عصام الشوالي: لا احب ان اتكلم عن الماضي فهل تقدم لي سؤال آخر لو سمحت ؟

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: كيف تقيم مستوي الكرة العربية بالمقارنة مع المستوي الذي توصلت إليه الكرة الاوربية؟

عصام الشوالي: المقارنة بين الكرة العربية والكرة الاوربية امر غير وارد في عدة أوجه وذلك لكون الكرة العربية رغم تاريخها وإنجازاتها لاتزال تحبو وتكبو وتتخبط وتشهد حالة من الارتجال وغياب الامكانيات والوسائل ورأس المال إضافة إلي انه لايوجد تخطيط للمستقبل مع سرعة البحث عن نتيجة عاجلة التي اصبحت شعار كل المسؤولين الرياضيين ويمكنني إضافة غياب المواهب الحقيقية إلي ماسبق ذكره،وفي رئي المتواضع فإن الكرة العربية بشكل عام تشهد مستوا محرجا ومغلقا من ضعف المستوي وما وجود منتخب عربي واحد وهو المنتخب الجزائري ضمن نهائيات كأس العالم 2010 إلى دليل علي ماذكرت،وبالمناسبة أهنئ عبر موقعكم هذا المنتخب الجزائري علي فوزه المستحق.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: على ذكر المنتخب الجزائري مارأيك بصراحة بخصوص الحساسيات بين المنتخبات العربية؟

عصام الشوالي: اود القول هنا بأن المنتخبات العربية ترفض إعلان الهزيمة من بعضها البعض وكأن مبارياتها فيما بينها قد تحولت الى معركة شرف وكرامة وهنا لاأنكر دور الاعلام في ذلك ولكنني انبه ايضا ان اوروبا بعظمتها وتمدنها تشهد هي الاخري نوعا من الحساسيات في لقاءات منتخباتها فيما بينها وإن كان بشكل أخف مما عندنا،ففي الكثير من بلداننا العربية تصنف المنتخبات والفرق علي انها منتخبات او فرق شيوخ او مليشات اومذاهب او تيارات و)توضيح الواضحات من الفاضحات(.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية :وما حدث بين مصر والجزائر بما تصفه؟

عصام الشوالي:انا اقول وبكل وضوح ان ما حدث بين المنتخبين والبلدين من بعد ذلك هو فقاقيع وهواء مناخير لأننا لم نعد نتحدث عن مباراة بل عن اعراض وسمعة واشياء اخرى فبعض القنواة سامحها الله عملت علي وضع الكبريت في البنزين مع ان الامور الآن قد هدأت وعادت بعض المياه إلي مجاريها وهذا مايجب ان نقنع به انفسنا واشقائنا.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: لايمكننا ان نتحدث معكم دون ان نتطرق الي واقع التعليق الرياضي العربي بشكل عام؟

عصام الشوالي:أعتبر نفسي محظوظا كثيرا فأنا انتمي إلى جيل وجد نفسه في زمن السماوات المفتوحة والقنواة المتعددة،فمن سبقوني لم تتوفر لديهم هذه الاشياء إذ لم يكن يصل التعليق الرياضي التونسي الي موريتانيا ولم يكن يصل التعليق الرياضي الخليجي إلي نظيره المصري وهكذا لم يكن أي منا يسمع تعليق الآخر وكأننا في حوار طرشان اما اليوم فالكل يسمع الكل التونسي يسمع المصري والموريتاني يستمع الي الخليجي...إلخ.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: ماهي النصيحة التي تقدمونها للمعلقين الرياضيين؟

عصام الشوالي: اتمنى ان يأخذ كل معلق رياضي تجربته الخاصة به وان يأخذ وقته وشهرته ونصيحتي للجميع بحكم تجربتي التي بلغت 15 سنة ان يكونوا دقيقين في مايقدموه من معلومات عفويين لامتكلفيين ولاممتهنين او متمسحين علي عتبات المسؤولين من اجل الحصول علي منافع شخصية وكلما كان المعلق تلقائيا وعفويا مبتعدا عن المحسوبية والمبالغة والتصنع كان أقرب الي مسامع الناس وقلوبهم واجدر بالنجاح والإستمرارية.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: كيف يرى عصام الشوالي كرة القدم الموريتانية؟

عصام الشوالي :للأمانة فإن معلوماتي عن كرة السلة الموريتانية اكثر من معلوماتي عن كرة القدم الموريتانية وذلك عائد إلي ان نتائج كرة السلة الموريتانية اكثر ولانها ايضا اكثر حضور وتمثيل لموريتانيا من كرة القدم اللتي لاأدري مايصيبها في بلدكم وإن كنت أعتقد انها تحتاج إلي معجزة لإنقاذها وإلي رعاية حقيقية وجادة من طرف الحكومة الموريتانية حتي تعيد ثقة الجماهير في كرتها ومنتخبها وفرقها، إن اللاعب الموريتاني لاتنقصه الخبرة ولا الموهبة والدليل علي ذلك هو لاعبكم المحترف في نادي الصفاقصي التونسي دومنيك دا سيلفا وغيره من المحترفين،أنا اتذكر اندية موريتانية كانت لها مشاركات جد هامة خلال السنوات الماضية مثل نادي الحرس وموريتل ونصر السبخة الذي حضرت له مباراة ضمن دوري ابطال العرب ضد الفيصلي الاردني. اعود لاقول واشدد علي ذلك بان كرة القدم الموريتانية بحاجة ماسة إلي دعم حكومي ضخم حتي تتمكن من الوصول إلي ماتوصلت إليه كرة القدم في الدول المجاورة لبلدكم فإذا ما قيض لها ذلك فسنجد كرة قدم موريتانية مقبولة ومحترمة.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية:ماهي المباراة التي تفتخرون بأنكم علقتم عليها؟

عصام الشوالي:عديدة هي تلك المباريات التي افتخر واعتز باتعليقي عليها فكل مباريات الاندية التونسية افتخر بتعليقي عليها وكذلك مباريات الاندية العربية، وللعلم فأنا أعلق علقت علي اكثر من ثلاثة ارباع مباريات الدول العربية ومن بينها موريتانيا التي علقت علي مباراة فريق منها هو نادي الوئام الذي كان يخوض لقاء فاصلا مع نظيره الجزائري نادي وفاق اسطيف ضمن دوري ابطال العرب.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية:وماهي المباراة التي تمنيت ان تعلق عليها؟

عصام الشوالي:لكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية:وهل تعتقد ان هذه الامنية قابلة للتحقيق؟

عصام الشوالي:دون شك.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية:نحن اليوم نلتقيكم علي هامش العيد الثالث لتكريم الاعلاميين الرياضيين العرب فماذا يعني لك ذلك؟

عصام الشوالي:الكثير الكثير فهي بادرة جيدة من طرف الاتحاد العربي للصحافة الرياضية والاهم من ذلك كله هو انه يقدم لشخصيات لاتزال على قيد الحياة وفي أوج عطائها وألقها وهذا امر في غاية الاهمية إذ تعودنا نحن العرب علي تكريم الرفات والجثامين .

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية:في نهاية هذا القاء الحصري والشيق معكم نفسح لكم المجال لختامه علي طريقتكم الخاصة؟

عصام الشوالي:اشكركم علي هذه الإستضافة الخاصة والأولى بالنسبة لي في وسيلة إعلام موريتانية وعربية بهذا الحجم من الصراحة وأختم بالقول بأني اتمنى ان اكون في يوم من الايام صوتا صادحا بنجاحات الكرة الموريتانية في مختلف الملاعب الدولية راجيا لرياضتكم وموقعكم هذا كل التطور وكل الخير ولك علي وجه الخصوص زميلي عبده وشكرا.

الوكالة الموريتانية للأنباء الرياضية: ولكم الشكر الجزيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق