الوزير الاول امام البرلمان: ستستخلص الحكومة العبر من فشل السياسات المتبعة في المجال الرياضي


اكد الوزير الاول الموريتاني مولاي ولد محمد لغظف اثناء عرضه لبرنامج حكومته بأن الحكومة ستستخلص العبر من فشل السياسات المتبعة حتى الآن في المجال الرياضي والشبابي وذلك لإعداد إستراتيجية شاملة تأخذ في الحسبان جميع القضايا المطروحة سواء تعلق الأمر بالبنى التحتية أو بمشاغل الشباب في مجالات التأطير والتكوين والتشغيل وتنظيم الأنشطة الترفيهية في أوقات الفراغ .

وفي هذا الإطار، تتعهد الحكومة بوضع مخطط توجيهي للبنى التحتية يلبي المتطلبات الدنيا لنهضة شبابية ورياضية حقيقية، على أن يتم تفعيله بصورة تدريجية. وسيشمل هذا المخطط، على وجه الخصوص، إعادة تأهيل البنى الرياضية والشبابية القائمة وتشييد المزيد منها في الولايات والمقاطعات، بما في ذلك البنى الخاصة باكتشاف المواهب الرياضية ورعايتها بصورة مبكرة.

وستتم إعادة تأهيل كل من الملعب الأولمبي بالعاصمة والمركز الوطني لتكوين أطر الشباب والرياضة ودار الشباب الجديدة، كما سيتم تأهيل الملاعب الرياضية ودور الشباب في العواصم الجهوية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعزيز المنشآت الرياضية للعاصمة عبر تشييد ملعب أولمبي جديد بالعاصمة يتسع لـ 20.000 شخص ومنشأة رياضية كبرى تحتوي على قاعة مغطاة متعددة الرياضات تستوعب 3.000 شخص وبإمكانها استقبال المنافسات الرياضية الدولية.وستشتمل هذه المنشأة على مسبح أولمبي حديث.كما سيتم استصلاح فضاء مفتوح لممارسة الرياضة في الهواء الطلق على أرض مساحتها 300.000 م2 تقع على كورنيش البحر .

أما في الداخل، فسيتم تشييد مرافق رياضية ودور للشباب في مختلف المقاطعات.وسيتم اختيار مواقع المنشآت الجديدة بعناية مع التركيز على المناطق المحرومة وذلك لإتاحة النفاذ المتكافئ إلى البنى التحتية والخدمات الرياضية والشبابية.

وعلى صعيد التكوين وتعزيز القدرات، سيتم إنشاء أكاديمية وطنية للرياضة وكذا مراكز جهوية لتكوين مدرسي الرياضة البدنية وذلك لتشجيع اكتشاف الواهب الرياضية ورعايتها بصورة مبكرة ولترقية الاحتراف، سبيلا لمواكبة التطورات المثيرة في الاقتصاد الرياضي على الصعيد الدولي.

ووعيا من الحكومة بأهمية الرياضة في تربية النشء بدنيا وروحيا، فستعمد إلى إدخال الرياضة بصورة فعلية في برامج المؤسسات التعليمية وستعمل على ترقية التحسيس حول فوائد الرياضة والتربية البدنية خاصة في الوسط المدرسي والجامعي.

وستعطى عناية خاصة للأنشطة الرياضية، عن طريق تنظيم مباريات رياضية بشكل دوري، جامعية وبين الولايات وتنويع العرض الرياضي وتقديم الدعم والتأطير للروابط والاتحاديات والنوادي الرياضية.

ولهذا الغرض، سيتم إنشاء صندوق لدعم الحركة الجمعوية في مجال الثقافة والشباب والرياضة

منفول عن اميسبورت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق